التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا
سنكسار اليوم15 من شهر مسرى المبارك سنة 1730 للشهداء الموافق الخميس 21 أغسطس 2014م
بقلم : بن الملك
قريبا



كيف اتعامل مع الطفل الهادئ

كيفيه التعامل مع الاطفال وتعلم الاتيكيت


إضافة رد
قديم 06-09-2011, 11:57 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو ماسي
إحصائية العضو







  التقييم

nermo غير متواجد حالياً

 


المنتدى : كيفيه التعامل مع الاطفال وتعلم الاتيكيت
افتراضي كيف اتعامل مع الطفل الهادئ


اتعامل الطفل الهادئ


غالبا ما يقضي هذا
الطفل وقته في مراقبة غيره من الأطفال، بينما يلعبون أو يمارسون نشاطا ما، دون أن يشعر بالرغبة في مشاركتهم في ذلك، أو يفكر في الانخراط معهم، إلا ربما بعد مدة طويلة أو بعد فترات متكررة من مراقبة هذه النشاطات. وهو على عكس الطفل النشيط لا يجذبه سحر القيادة والسلطة، ولا يرى سببا للمنافسة عليها، بل ويتجنب المشاركة فيها.
فمشاركة هذا الطفل في أي نشاط تكون عن طريق المراقبة والتفرج فقط، ولمدة قد تطول أو تقصر حسب طبيعته الفردية. وهو لا يشعر بالحرمان أو بالنقص لكونه متفرجا فقط، بل إنه فعلا يستمتع بالمراقبة وكأنه يمارس هذه النشاطات من خلال الآخرين. وقد يشعر بعض الآباء والأمهات بالقلق بسبب ذلك، ولكن أحب أن أطمئنهم إلى أن هذه الظاهرة طبيعية في هذا النوع من الأطفال، ومع مرور الوقت، وتوفير حاجته من التشجيع المرن وللطيف على الحركة والنشاط، سيتحسن هذا الطفل ويبدأ بالمشاركة الفعلية بقية الأطفال في الوقت الذي يلائمه


اتعامل الطفل الهادئ

إذا كان طفلك من هذا النوع، يترتب عليك أن تجد له عملا ما أو نشاطا يمارسه، وإلا فهو سيبقى دون أية اهتمامات أو هوايات. ويجب تزويده بجميع الفرص الممكنة لشد اهتمامه وزرع رغبة المشاركة لديه، ولكن بطريقة لطيفة ومرنة ومشجعة دون ضغط أو إكراه.


اتعامل الطفل الهادئ


نصح الأهل بأن يبذلوا بعض الجهد، لإتاحة الفرصة له ليختلط مع غيره من الأطفال، وأن يعرفوه على مختلف النشاطات المتوفرة، حتى إذا ما لاحظوا ميله واهتمامه بنشاط ما، شجعوه على ممارسته، ولكن مع الحرص على عدم الإصرار، والامتناع عن تعريضه لأي ضغط إذا ما رفض ذلك. وأحب أن أكرر أن طريقة التشجيع مهمة جدا يجب أو تكون بأسلوب إيجابي ومدروس، فمثلا يفضل أن تقول له: "الآن جاء دورك لكي تشترك مع بقية الأولاد في هذه اللعبة الممتعة". بدلا من سؤاله: "هل تحب أن تشترك؟".
ففي الصيغة الأولى جملة فيها قرار إيجابي، وفي الوقت نفسه يمكن عدها اقتراحا يحمل توقعات إيجابية ويرجح ردا إيجابيا، بينما السؤال يساوي بين الاحتمالين السلبي والإيجابي.


اتعامل الطفل الهادئ

للأسف ليس هناك أية صيغة سحرية تضمن لنا تجاوب الأطفال معنا، لذا عليك أن تكون مستعدا لأي جواب سلبي دون الإصابة بخيبة أمل! وإذا ما سمعت جوابه السلبي معلنا الرفض! فاتركه ولا تحاول أن تجبره أو تضغط عليه، وقل له: "حسنا، يظهر أنك تفضل أن تتفرج الآن، أخبرني عندما تريد أن تشترك معهم". هذا على الأقل سيدفعه إلى أن يبدأ بالتفكير في المشاركة الفعلية.
يتمتع هذا
الطفل بموهبة خاصة في مواساة الآخرين، وفي التخفيف عنهم في أوقات الشدة، ويهتم بأصدقائه ويبذل جهده لمساندتهم ودعمهم عاطفيا عند الحاجة. وأكثر ما يكره هذا الطفل أن يقاطعه أحد، ونراه ينتبه إلى أصغر التفاصيل الدقيقة ويعيرها انتباهه واهتمامه ووقته.
هذا الطفل المسالم يستطيع أن يكتب غضبه، ولديه القدرة والمهارة على تجاوز المصاعب. ويتقدم ويتحرك ببطء، ولكن بخطأ ثابتة وصلبة. ويجب على الأبوين والمربين الانتباه إلى هذا الطفل، لأنه من السهل جدا إهماله دون قصد، وذلك بسبب طبيعته الهادئة وقلة متطلباتة




;dt hjuhlg lu hg'tg hgih]z

رد مع اقتباس
قديم 07-27-2011, 01:24 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مراقب عام

 
الصورة الرمزية sara love jesus
إحصائية العضو








  التقييم

sara love jesus غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : nermo المنتدى : كيفيه التعامل مع الاطفال وتعلم الاتيكيت
افتراضي رد: كيف اتعامل مع الطفل الهادئ


ميرسى موضوع جميل ربنا يباركك ويعوضك

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات احباء المسيح